profile image
by alkuwait71
on 24/8/20
هي القبيلة العربية التي كانت تسيطر على مكّةَ والكعبة ، وكانت القبيلة التي كان النبي محمد. ينتمي إليها. تصف سورة قُرَيش (سورة 106) العهود المواتية التي تمتَّعت بها قريش.

لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ.

(سورة قريش 106: 1-2)

لكنَّ سورة يونس (سورة 10) تروي ما حدثَ عندما نقلَ النبيُّ محمَّد الرسالة إلى قُرَيش.

أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ.

(سورة يونس 10: 2)

برفضهم رسالته، حذَّرَت سورة القمر (سورة 54) قُرَيش من أنّهم يواجهون

أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ.

(سورة القمر 54: 43- 46)

تشرحُ سورة يونس أنه بالرغم من أنَّ معظم الأنبياء قد تم تَجاهلهم من قِبَل مستمعيهم (كما هو الحال مع قُريش) ، كان هناك استثناءٌ – النبيّ يونان (يونس) عليه السلام.

فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آَمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آَمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ.

(سورة يونس 10: 98)

أُرسِلَ النبيّ يونان إلى شعبٍ أجنبيٍّ. ومع ذلك تلقُّوا رسالته. لكنّه لم يقبل دوره، وفي محاولته الهرب من هذا الدَور، ابتلعه حوتٌ كبيرٌ. تصِفُ سورة القلَم (سورة 68) كيف تاب عن عصيانه وهو في داخل الحوت وعادَ إلى مهمّتهِ كنبيّ.

فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ.

(سورة القلَم 68: 48- 50)

مثلهُ مثل النبيّ محمّد، ذهبَ النبيُّ عيسى المسيح إلى شعبه (اليهود)، فاتّهموهُ بالسحر ورفضوا رسالته. لذلك أشار عيسى المسيح أيضًا إلى النبيّ يونان (يونس) كآيةٍ. آيةٍ على أيّ شيء؟

سلطان عيسى المسيح محلّ شكٍّ من شعبه
لقد رأينا كيف سجَّل الإنجيل تعاليم النبيّ عيسى المسيح (عليه السلام) وشفاءه المرضى و معجزاته . في كثيرٍ من الأحيان، كان يدعو الذين يستمعون إليه (ويدعونا نحن) إلى قبول ما يقدّمه. لقد أعطانا ‘الماء الحيّ’، الرحمة للخُطاة، العثور على ‘الضالّين’، ودعا جميع الذين كانوا راغبين في دخول ‘ملكوت الله’.

لقد أربكَت هذه التعاليم القادة الدينيّين في ذلك الوقت. وقد تساءلوا بشكلٍ خاص عن السلطة المُعطاة له لكي يتكلّم على هذا النحو. على سبيل المثال، هل كان حقًّا يملك السلطةً ليقدِّم رحمة الله للأشخاص المذنبين، والسلطة ليدفع عن الجميع ثمن الدخول إلى ملكوت الله؟ ولذلك طلبَ منه القادة الدينيّون (الذين يشبهون الأئمّة اليوم) أن يُعطيهم آيةً للبرهان على سلطته. يُسجِّل الإنجيل هذا